س7 : هل يجوز للمصلي صلاة الخوف الكر و الفر أثناء صلاته ؟ و هل تبطل الصلاة إذا طال الكر و الفر ؟
ج : لمصل كر وفر لمصلحة ولا تبطل بطوله
س8 : ما حكم الصلاة بالنجاسة في صلاة الخوف ؟ و هل يعيد صلاته ؟
ج : جاز لحاجة حمل نجس ، ولا يعيد
باب صلاة الجمعة
س9 : على من تجب صلاة الجمعة ؟
ج : تجب على كل :
ذكر ، مسلم ، مكلف ، حر ، لا عذر له
س10 : هل تجب الجمعة على المسافر ؟
ج : - ( تجب ) على مسافر لا يباح له القصر وعلى مقيم خارج البلد ، إذا كان بينهما وبين الجمعة وقت فعلها فرسخ فأقل
- ولا تجب على من يباح له القصر
س11 : اذكر الأصناف الأخرى الذين لا تجب عليهم صلاة الجمعة ؟
و ما حكم صلاتهم إذا حضروها ؟
ج : ( لا تجب ) على :
عبد ، ومبعض ، وامرأة
ومن حضرها منهم أجزأته
س12 : أقل عدد تصح به صلاة الجمعة هو 40 ، فهل يصح أن يحتسب من لا تجب عليهم الجمعة كالمسافر أو العبد من ضمن هؤلاء الأربعين ؟
ج : ( من لا تجب عليه الجمعة ) لا يحسب هو ولا من ليس من أهل البلد من الأربعين ، ولا تصح إمامتهم فيها
س13 : ما هي شروط صحة صلاة الجمعة ؟
ج : شرط لصحة صلاة الجمعة أربعة شروط :
- أحدها: الوقت : وهو من أول وقت العيد إلى آخر وقت الظهر وتجب بالزوال وبعده أفضل
- الثاني: أن تكون بقرية ولو من قصب يستوطنها أربعون استيطان إقامة لا يظعنون صيفا ولا شتاء وتصح فيما قارب البنيان من الصحراء
- الثالث: حضور أربعين فإن نقصوا قبل إتمامها استأنفوا ظهرا
- الرابع: تقدم خطبتين ( قبل الصلاة )
س14 : ما هي شروط صحة الخطبتين ؟
ج : من شرط صحتهما خمسة اشياء :
- الوقت
- والنية
- ووقوعهما حضرا
- وحضور الأربعين
- وأن يكونا ممن تصح إمامته فيها
س15 : ما هي أركان خطبتي الجمعة ؟
ج : أركانهما ستة :
- حمد الله
- والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
- وقراءة آية من كتاب الله
- والوصية بتقوى الله
- وموالاتهما مع الصلاة
- والجهر بحيث يسمع العدد المعتبر حيث لا مانع
س16 : ما هي سنن خطبتي الجمعة ؟
ج : سننهما :
الطهارة ، وستر العورة ، وإزالة النجاسة ، والدعاء للمسلمين ، وأن يتولى ( أداء الخطبتين ) مع الصلاة ( شخص ) واحد ، ورفع الصوت بهما حسب الطاقة ، وأن يخطب قائما على مرتفع معتمدا على سيف أو عصى ، وأن يجلس بينهما قليلا ، فإن أبى ( أن يجلس ) أو خطب جالسا فصل بينهما بسكتة ، وسن قصرهما ، والثانية أقصر ، ولا بأس أن يخطب من صحيفة
س17 : ما حكم الكلام أثناء خطبة الإمام ؟
ج : يحرم الكلام والإمام يخطب وهو منه بحيث يسمعه ويباح إذا سكت بينهما أو شرع في دعاء
س18 : ما حكم إقامة صلاة الجمعة في أكثر من مكان في بلد واحد ؟
ج : تحرم إقامة الجمعة والعيد في أكثر من موضع من البلد إلا لحاجة كضيق ، و بُعْدٍ ، وخوف فتنة ، فإن تعددت لغير ذلك فالسابقة بالإحرام هي الصحيحة
س19 : ما الحكم في الحالات التالية :
- شخص فاتته ركعة من صلاة الجمعة
- شخص فاتته ركعتان و أدرك التحيات فقط
ج : من أحرم بالجمعة في وقتها وأدرك مع الإمام ركعة أتم جمعة ، وإن أدرك أقل نوى ظهرا
س20 : هل يوجد صلاة سنة بعد صلاة الجمعة ؟
ج : ( نعم يوجد ) ، أقل السنة بعدها ركعتان ، وأكثرها ست
س21 : ما الذي يسن قراءته من القرآن في يوم الجمعة ؟ و في صلاة الفجر يوم الجمعة ؟
ج : يسن قراءة سورة الكهف في يومها ، وأن يقرأ في ( صلاة ) فجرها ( ألم السجدة ) وفي الثانية ( هل أتى ) وتكره مداومته عليهما
باب صلاة العيدين
س22 : ما حكم صلاة العيد ؟
ج : هي فرض كفاية
س23 : ما هي شروط صلاة العيدين ؟
ج : شروطها كالجمعة ما عدا الخطبتين
س24 : أين يُسَن أداء صلاة العيد
ج : تسن بالصحراء
س25 : ما حكم صلاة النفل قبل صلاة العيد أو بعدها ؟
ج : يكره النفل قبلها وبعدها قبل مفارقة المصلى
س26 : ما هو وقت أداء صلاة العيد ؟
ج : وقتها كصلاة الضحى
س27 : ما الحكم إن لم يُعلم بدخول يوم العيد إلا بعد الزوال ؟
ج : إن لم يعلم بالعيد إلا بعد الزوال صلوا من الغد قضاء
س28 : متى يذهب كل من الإمام و المأموم إلى المصلى ؟ و هل يرجع من المصلى من نفس الطريق الذي ذهب به ؟
ج : سُنَّ تبكير المأموم وتأخر الإمام إلى وقت الصلاة ، وإذا مضى في طريق رجع في أخرى وكذا الجمعة
س29 : ما هي صفة صلاة العيد ؟
ج : صلاة العيد :
- ركعتان
- يكبر في ( الركعة ) الأولى ( ستة تكبيرات ) بعد تكبيرة الإحرام وقبل التعوذ
- ( يكبر ) في ( الركعة ) الثانية ( خمس تكبيرات ) قبل القراءة
- يرفع يديه مع كل تكبيرة ويقول بينهما : الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم تسليمان
- ثم يستعيذ
- ثم يقرأ جهرا الفاتحة
- ثم ( يقرأ : سبح ) في الأولى و ( الغاشية ) في الثانية
- فإذا سلم خطب خطبتين وأحكامهما كخطبتي الجمعة
س30 : كيف يُسَن افتتاح خطبة العيدين ؟
ج : يسن أن يستفتح ( الخطبة ) الأولى بتسع تكبيرات والثانية بسبع
س31 : ما الحكم إن صلى صلاة العيدين من غير التكبيرات الست أو الخمس في بداية كل ركعة ؟
و ما الحكم ان ترك الخطبتين ؟
ج : إن صلى العيد كالنافلة صح ، لأن التكبيرات الزوائد والذكر بينهما والخطبتين سنة
س33 : هل يسن لمن فاتته صلاة العيد أن يقضيها ؟
ج : سُنَّ لمن فاتته ( أن يقوم بقضاءها ) ، ولو بعد الزوال
س34 : ما حكم التكبير في ليالي أو أيام العيد ؟ و ما هو وقته ؟
ج : يسن التكبير المطلق والجهر به في :
1- ليلتي العيدين إلى فراغ الخطبة
2- وفي كل عشر ذي الحجة
3- والتكبير المقيد في الأضحى عقب كل فريضة صلاها في جماعة من صلاة فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق إلا المحرم فيكبر من صلاة ظهر يوم النحر
س35 : كيف يكبر الامام و الماموم التكبير المقيد ؟
ج : يكبر الإمام مستقبل الناس
س36 : ما هي صيغة التكبير ؟
ج : صفته شفعا الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ولا بأس بقوله لغيره تقبل الله منا ومنك
باب صلاة الكسوف
س37 : ما حكم صلاة الكسوف ؟ و هل فيها خطبة ؟
ج : هي سنة من غير خطبة
س38 : ما هو وقت أداء صلاة الكسوف ؟
ج : وقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه
س39 : من فاتته صلاة الكسوف هل يقوم بقضائها ؟
ج : لا تقضى إن فاتت
س40 : ما هي صفة صلاة الكسوف ؟
ج : هي ركعتان :
1- يقرأ في الأولى جهرا الفاتحة وسورة طويلة
2- ثم يركع طويلا
3- ثم يرفع فيسمع [ أي : أن يقول سمع الله لمن حمده ] ويحمد
4- ولا يسجد بل يقرأ الفاتحة وسورة طويلة
5- ثم يركع
6- ثم يرفع
7- ثم يسجد سجدتين طويلتين
8- ثم يصلي الثانية كالأولى
9- ثم يتشهد ويسلم
س41 : مما سبق يتبين أن صلاة الكسوف فيها ركعتين ، و في الركعة يوجد ركوعين ، فما هو حكم زيادة الركوعات كأن يركع ثلاث أو أربع ؟
ج : إن أتى في كل ركعة بثلاث ركوعات أو أربع أو خمس فلا بأس وما بعد ( الركعة ) الأولى ( كل الركعات تعتبر ) سنة ، لا تدرك به الركعة ، ويصح أن يصليها كالنافلة ( تماما ، أي يصلي ركعتين كالنافلة العادية )
صلاة الاستسقاء
س42 : ما حكم صلاة الاستسقاء ؟
ج : هي سنة
س43 : ما هو وقت أداء صلاة الاستسقاء ( صباحا أو مساءا ) ؟
و ما هي صفتها و أحكامها ؟
ج : وقتها وصفتها وأحكامها كصلاة العيد
س44 : ما الذي يفعله الإمام إذا أراد الخروج لأداء صلاة الاستسقاء ؟
ج : إذا أراد الإمام الخروج لها :
وعظ الناس وأمرهم بالتوبة والخروج من المظالم
ويتنظف لها
ولا يتطيب
ويخرج متواضعا متخشعا متذللا متضرعا
ومعه أهل الدين والصلاح والشيوخ
س45 : ما حكم الخروج مع الاطفال و العجائز و البهائم للصلاة ؟
ج : يباح خروج الأطفال والعجائز والبهائم
س46 : ما حكم التوسل بالصالحين في الاستسقاء ؟
ج : ( يباح ) التوسل بالصالحين
[ ملاحظة : لفظ التوسل بالصالحين لفظ مجمل ، و ينبغي تفصيل معناه ، فإن قُصد معنى موافقا للكتاب و السنة اُخذ ، و إن خالفهما رُدَّ ]
س47 : ما هي صفة صلاة الاستسقاء ؟
ج : يصلي ثم يخطب خطبة واحدة
س48 : ما هي صفة خطبة الاستسقاء ؟
ج : - يفتتحها بالتكبير كخطبة العيد
- ويكثر فيها الاستغفار
- وقراءة آيات فيها الأمر ( بالاستغفار )
- ويرفع يديه وظهورهما نحو السماء فيدعو بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم
ويؤمن المأموم
- ثم يستقبل القبلة في أثناء الخطبة فيقول سرا اللهم إنك أمرتنا بدعائك ووعدتنا إجابتك وقد دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا
- ثم يحول رداءه فيجعل الأيمن على الأيسر والأيسر على الأيمن وكذا الناس
ويتركونه حتى ينزعوه مع ثيابهم
س49 : هل صلاة الاستسقاء تصلى مرة واحدة فقط ؟
ج : إن سُقُوا ، وإلا عادوا ثانيا وثالثا
س50 : ما الذي يسن فعله عند نزول المطر ؟
ج : - يسن الوقوف في اول المطر
- والوضوء والاغتسال منه
- وإخراج رحله وثيابه ليصيبها
- وإن كثر المطر حتى خيف سن قول : اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به الآية
- وسن قول مطرنا بفضل الله ورحمته
- ويحرم ( قول ) مطرنا بنوء كذا
- ويباح ( قول ) في نوء كذا
كتاب الجنائز
كتاب الجنائز [ 55 سؤال ]
س1 : ما حكم الاستعداد للموت و الاكثار من ذكره ؟
ج : يسن الاستعداد للموت والإكثار من ذكره
س2 : ما حكم الأنين عند اشتداد المرض ؟
ج : يكره الأنين
س3 : ما حكم تمني الموت ؟
ج : ( يكره ) تمني الموت إلا عند الفتنة
س4 : ما حكم عيادة المريض ؟ و ما الذي يسن فعله إذا حضره الموت ؟
ج : تسن عيادة المريض المسلم
وتلقينه عند موته لا إله إلا الله مرة ولم يزد إلا أن يتكلم
وقراءة الفاتحة و يس
وتوجيهه إلى القبلة على جنبه الأيمن مع سعة المكان وإلا فعلى ظهره
س5 : ماذا يُفْعل بعد موت الشخص من كان عنده ؟
ج : إذا مات :
- سن تغميض عينيه
- وقول بسم الله وعلى وفاة رسول الله
- ولا بأس بتقبيله والنظر إليه ولو بعد تكفينه
س6 : ما حكم غسل الميت ؟
ج : غسل الميت فرض كفاية
س7 : ما هي شروط غسل الميت ؟
ج : شرط :
- في الماء : الطهورية والإباحة
- وفي الغاسل : الإسلام والعقل والتمييز
والأفضل ثقة عارف بأحكام الغسل ، والأولى به وصيه العدل
س8 : ما الذي يشرع فعله عند غسل الميت ؟
ج : إذا شرع في غسله :
ستر عورته وجوبا
ثم يلف على يده خرقة فينجيه بها
ويجب غسل ما به من نجاسة
ويحرم مس عورة من بلغ سبع سنين
وسن أن لا يمس سائر بدنه إلا بخرقة
س9 : هل يجوز للرجل غسل المرأة أو العكس ؟
ج : للرجل أن يغسل :
زوجته ، و أمته ، وبنتا دون سبع
وللمرأة غسل :
زوجها ، وسيدها ، وابن دون سبع
س10 : ما الذي يجب غسله من أعضاء الميت ؟ و ما الذي يستحب ؟
ج : حكم غسل الميت فيما يجب ويسن كغسل الجنابة ، لكن لا يدخل الماء في فمه وأنفه بل يأخذ خرقة مبلولة فيمسح بها اسنانه ومنخريه
س11 : ما حكم غسل الميت مرة واحدة فقط ؟
ج : يكره الاقتصار في غسله على مرة إن لم يخرج منه شيء ( من القبل أو الدبر )
س12 : إذا خرج من قبل أو دبر الميت شيء هل يعاد غسله مرة أخرى ؟
ج : إن خرج وجب إعادة الغسل ، ( في كل مرة يخرج فيها شيء يعاد الغسل ) إلى سبع ( مرات ) ، فإن خرج بعدها حشي بقطن فإن لم يستمسك ( يحشى بالطين ) ثم يغسل المحل ، ويوضأ وجوبا ، و ( لا يجب ) غسل
س13 : هل الشهيد و المقتول ظلما يغسلان و يكفنان و يصلى عليهما ؟
ج : شهيد المعركة والمقتول ظلما لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ويجب بقاء دمه عليه ودفنه في ثيابه
س14 : هل هناك حالات يعامل فيها شهيد المعركة كغيره من الناس في غسله و دفنه و تكفينه ؟
ج : إن حمل فأكل أو شرب أو نام أو تكلم أو عطس أو طال بقاؤه عرفا أو قتل وعليه ما يوجب الغسل من نحو جنابة فهو كغيره .
س15 : هل السقط يعامل كالمولود الحي ؟
ج : سقط لأربعة أشهر كالمولود حيا
س16 : هل يجوز للمسلم أن يقوم بتغسل الكافر و الصلاة عليه و اتباع جنازته و دفنه ؟
ج : لا يغسل مسلم كافراً ولو ذميا ولا يصلي عليه ولا يتبع جنازته ، بل يوارى ، لعدم من يواريه
س17 : ما هو حكم تكفين الميت ؟
ج : تكفينه فرض كفاية
س18 : ما هو المقدار الواجب ستره في التكفين ؟
ج : الواجب ستر جميعه سوى: رأس المُحْرِم ، و وجه المُحْرِمة
س 19: ما هي صفات الكفن ؟
ج : - ثوب لا يصف البشرة
- ويجب أن يكون من ملبوس ( الأشخاص الذين هم ) مثله ( في المكانة و المنزلة و الحالة المعيشية ) ، ما لم يوصِ ( هذا الميت قبل موته بأن يتم تكفينه بكفن دون أو أقل من مستواه كما يقال )
س19 : ما هي السنة في التكفين للرجل ؟
ج : السنة تكفين الرجل في :
ثلاث لفائف بيض من قطن
تبسط على بعضها [ أي : أنها توضع كل واحدة فوق الأخرى ]
ويوضع عليها ( الميت ) مستلقيا
ثم يرد طرف ( اللفافة ) العليا من الجانب الأيسر على شقه الأيمن ، ثم طرفها الأيمن على الأيسر
ثم الثانية ثم الثالثة كذلك
س20 : بماذا يتم التكفين للمرأة ؟
ج : الأنثى في :
خمسة أثواب بيض من قطن :
إزار ، وخمار ، وقميص ، ولفافتين
س21 : بماذا يتم التكفين للصبي ؟
ج : الصبي في ثوب ويباح في ثلاثة
س22 : بماذا يتم التكفين للصغيرة ؟
ج : الصغيرة في قميص ولفافتين
س23 : ما هي الأشياء التي يُكره التكفين بها ؟
ج : يكره التكفين بشعر وصوف ومزعفر ومعصفر ومنقوش
س24 : ما هي الأشياء التي يحرم التكفين بها ؟
ج : يحرم بجلد وحرير و مُذَهَّب
س25 : ما حكم الصلاة على الميت ؟
ج : الصلاة عليه فرض كفاية ، وتسقط بمكلف ( واحد ) ، ولو ( صلتها فقط ) أنثى ( واحدة )
س26 : ما هي شروط صحة صلاة الجنازة ؟
ج : شروطها ثمانية :
النية
والتكليف
واستقبال القبلة
وستر العورة
واجتناب النجاسة
وحضور الميت إن كان بالبلد
وإسلام المُصَلِّي والمُصَلَّى عليه
وطهارتهما ولو بتراب لعذر
س27 : ما هي أركان صلاة الجنازة ؟
ج : أركانها سبعة :
القيام في فرضها
والتكبيرات الأربع
وقراءة الفاتحة
والصلاة على محمد
والدعاء للميت
والسلام
والترتيب
لكن لا يتعين كون الدعاء في الثالثة بل يجوز بعد الرابعة
س28 : ما هي صفة صلاة الجنازة ؟
ج : صفتها :
أن ينوي
ثم يكبر : ويقرأ الفاتحة
ثم يكبر : ويصلي على محمد و يكفى التشهد
ثم يكبر : ويدعو للميت بنحو اللهم ارحمه
ثم يكبر : ويقف بعدها قليلا
ويسلم : وتجزئ واحدة و ( تصح حتى ) لو ( سلَّم و ) لم يقل ورحمة الله ( في تسليمه ، فيكفيه أن يقول : السلام عليكم )
س29 : ما حكم الصلاة على الميت بعد دفنه ؟
ج : يجوز أن يصلي على الميت من دفنه إلى شهر وشيء ، ويحرم بعد ذلك
س30 : ما حكم حمل و دفن و تكفين الميت ؟
ج : حمله ودفنه فرض كفاية
س31 : ما الحكم لو قام بالدفن و التكفين شخص كافر ؟
و هل يتحقق به فرض الكفاية فيسقط الاثم عن المسلم ؟
ج : يسقط الحمل والدفن والتكفين بالكافر
س32 : ما حكم أخذ الأجرة على حمل و غسل و تكفين و دفن الميت ؟
ج : يكره أخذ الأجرة على ذلك وعلى الغسل
س33 : عند حمل الجنازة أين يسن المشي ؟
ج : سن كون الماشي أمام الجنازة ، والراكب خلفها ، والقرب منها أفضل
س34 : هل يقوم للجنازة الشخص الجالس إذا مر عنده الناس و هم يحملونها ؟
ج : يُكره القيام لها
س35 : ما حكم رفع الأصواتهم بالذكر كالتكبير أو التهليل أو قراءة القرآن أو غير ذلك عند حمل الجنازة ؟
ج : ( يكره ) رفع الصوت معها ولو بالذكر والقرآن
س36 : ما هي مساحة القبر ؟
ج : سُنَّ أن يعمق القبر ويوسع بلا حد ، ويكفي ما يمنع السباع والرائحة
س37 : ما الذي يُكره إدخاله مع الميت في قبره ؟
ج : كره إدخال القبر خشبا وما مسته نار ووضع فراش تحته وجعل مخدة تحت رأسه
س38 : ما الذي يسن قوله و فعله عند ادخال الميت في قبره ؟
ج : سُنَّ ( أن يقول ) مُدْخِلُهُ ( في ) القبر : بسم الله وعلى ملة رسول الله
ويجب أن يستقبل به القبلة ويسن على جنبه الأيمن
س39 : ما حكم دفن شخص آخر أو عدة أشخاص مع الميت ؟
ج : يحرم دفن غيره عليه أو معه إلا لضرورة
س40 : كيف يُبدأ بدفن الميت ؟
ج : يسن حثو التراب عليه ثلاثا ثم يهال
س41 : ما حكم تلقين الميت بعد دفنه ؟
ج : استحب الأكثر تلقينه
س42 : بعد الانتهاء من دفن الميت ماذا يُفعل بالقبر ؟
ج : سُنَّ رش القبر بالماء ، ورفعه قدر شبر
س43 : ما هي الأشياء التي يُكره فعلها للقبر أو عنده ؟
ج : يكره تزويقه ، وتجصيصه ، وتبخيره ، وتقبيله والطواف به ، والاتكاء عليه
والمبيت والضحك عنده ، والحديث في أمر الدنيا ، والكتابة عليه والجلوس والبناء ، والمشي بالنعل إلا لخوف وشوك ونحوه
س44 : ما حكم اسراج القبور ؟
ج : يحرم إسراج المقابر
س45 : ما هي المواضع التي يحرم الدفن فيها ؟ و ماذا لو دفن في هذه المواضع ؟
ج : الدفن بالمساجد ، وفي ملك الغير ، وينبش
س46 : ما هي أفضل المواضع للدفن ؟
ج : الدفن بالصحراء أفضل
س47 : ما الحكم إن ماتت امرأة و هي حامل ؟ هل تدفن ؟
ج : إن ماتت الحامل حرم شق بطنها ، وأخرج النساء من ترجى حياته ، فإن تعذر لم تدفن حتى يموت ، وإن خرج بعضه حيا شق للباقي
س48 : ما هو وقت تعزية المسلم ؟
ج : تسن تعزية المسلم إلى ثلاثة أيام
س49 : ماذا يقال للمسلم عند تعزيته ؟ و بماذا يرد ؟
ج : يقال له أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك وغفر لميتك
ويقول هو استجاب الله دعاءك ورحمنا وإياك
س50 : ما حكم كل من :
البكاء على الميت ، و الندب ، و النياحة ، و شق الثوب ، و اللطم و نحوه؟
ج : - لا بأس بالبكاء على الميت
- ويحرم الندب وهو البكاء مع تعداد محاسن الميت
- و ( يحرم ) النياحة وهو رفع الصوت بذلك برنة
- ويحرم شق الثوب ولطم الخد والصراخ ونتف الشعر ونشره وحلقه
س51 : ما حكم زيارة القبور للرجال و للنساء ؟
ج : تسن زيارة القبور للرجال
وتكره للنساء وإن اجتازت المرأة بقبر في طريقها فسلمت عليه ودعت له فحسن
س52 : ما الذي يسن قوله عند زيارة القبور أو المرور بها ؟
ج: سُنَّ لمن زار القبور أو مر بها أن يقول :
السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ويرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم
س53 : ما حكم السلام على المسلم ؟
ج : ابتداء السلام على الحي سنة ، ورده فرض كفاية
س54 : ما حكم تشميت العاطس ؟
ج : تشميت العاطس إذا حمد فرض كفاية ، ورده فرض عين
س55 : هل هناك علاقة بين الميت مع الناس الأحياء كالشعور بهم و نحو ذلك ؟
ج : يعرف الميت زائره يوم الجمعة قبل طلوع الشمس ويتأذى بالمنكر عنده وينتفع بالخير
الخاتمة :
أسأل الله أن ينفع به ، و أن يجعله خالصا لوجهه الكريم
م/ن للـفـائدة , , أرجوا التثبييت *