منتديات تالين
مرحباااااا بالزائره الكريمة يالله حيها وشلونك طيبه
اقلطي تراا فيه فله وسوالف ولا فيه رجال يعني
خذي راحتك وافصخي العباية يابعدي ?

سجلي اللحين وجيبي قهوتك معك تراا عندنا حلويات وشي يعجبك
اضغطي على تسجيل
وراح نكون فرحانين بتسجيلك معنا ?
منتديات تالين
مرحباااااا بالزائره الكريمة يالله حيها وشلونك طيبه
اقلطي تراا فيه فله وسوالف ولا فيه رجال يعني
خذي راحتك وافصخي العباية يابعدي ?

سجلي اللحين وجيبي قهوتك معك تراا عندنا حلويات وشي يعجبك
اضغطي على تسجيل
وراح نكون فرحانين بتسجيلك معنا ?
منتديات تالين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى بحاجة لمشرفات من تجد في نفسها القدرة فلتقدم طلب للأدارة التسجيل للنساء فقط نرجو عدم الاحراج §‰£…
 الأعضاء و الزوار الذين لديهم مشاكل الدخول يمكنكم المشاركة من هنا

يمنع نشر روابط منتديآت أو تبآدل الإيميلات ومن تفعل ذلك سوف تعرض عضويتهآ للإيقآف دون سآبق إنذآر

جميع مآ يكتب في آلمنتدى يعبر عن رأي كآتبة وليس بآلضرورة يعبر عن رأي الإدآرة ونرجو آلإلتزآم بآلقوآنين


 

 طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$$صمت الشموخ$$
المديره العامة
المديره العامة
$$صمت الشموخ$$


رقم العضويه : 1
عدد مشآرڪآتي : 3861
نقـاآطيـ : 56956
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
مَزِآجِـڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346551291729
ذِڪْرِڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346550549219
MMS : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346553152244
الاوسمه : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Get-5-2011-almlf_com_6ugztobi

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Empty
مُساهمةموضوع: طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات   طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 3:43 am

الرسم على الحائط

مكان اللعب : في المنزل.

على أحد جدراً غرفة طفلك ، ثبتي غطاءً ورقياً يتدلى طرفه حتى الأرض . على هذا الغطاء يستطيع أن يرسم ويخربش كل ما يحلو له ، بأقلام الحبر والتلوين العريضة وبكل الألوان . أوضحي له أنه هنا فقط يستطيع استعمال أقلام الحبر وليس في مكان آخر من المنزل . بهذه الطريقة تعطين لطفلك حرية التعبير عن قدرته الإبداعية ، وتساعدينه على تحسين حركته بينما تعلميه كيف يلتزم بتعليماتك . لا تنسي أن تغيري الغطاء بشكل مستمر . . . .



32_ اللعبة المفقودة

مكان اللعب : في المنزل ، وأثناء تناول الطعام .

اجعلي طفلك يرى إحدى لعبه المفضلة . عندما يمد يده ليأخذها ، غطيها بقطعة قماش أو منشفة . يمكنك أن تتركي في المرات الأولى طرف اللعب ظاهراً لمساعدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في بحثه , لكن بعد ذلك تغطينها كلياً . إذا لم تظهر على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ردة فعل ، ارفعي المنشفة ليرى أين اختفت اللعبة ، ثم كرري المحاولة .

يمكنك أن تزيدي من صعوبة هذه اللعبة إذا أخفيت تحت المنشفة يد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مع اللعبة .



33_ لعبة إجزر تربح

مكان اللعب : في المنزل ، وأثناء تناول الطعام .

هذه اللعبة تشبه اللعبة المفقودة ، تنتقلين إليها عندما يفهم طفلك جيداً مبدأ اللعبة المخبأة تحت قطعة قماش . اجعلي طفلك يرى منشفتين ملونتين بلونين مختلفين ( تفادي الألوان الزاهية التي قد تبهره ) . خبئي اللعبة تحت إحدى المنشفتين ، ثم دعي طفلك يبحث عنها . كرري المحاولة ، وأنت تغيرين نوع القماش الذي يغطي اللعبة . عندما يتقن هذه اللعبة . استمري بها ولكن بإضافة قطعة قماش ثالثة .



34_ حبة السكاكر السجينة

مكان اللعب : في المنزل ، وأثناء تناول الطعام .

خذي زجاجة بلاستيكية فارغة ، وضعي فيها أمام ناظري طفلك ، حبة سكاكر أو قطعة بسكويت . أعطيه الزجاجة . إذا لم يفكر بعد تحريكها ، بأن يقلبها ليخرج منها القطعة ، علميه كيف يفعل ذلك . عندما يفهم جيداً ، يمكنك أن تعقدي اللعبة بإضافة سدادة من الفلين إلى الزجاجة أو محرمة ورقية ، يضطر طفلك لنزعها لتحرير حبة السكاكر ( انتبهي ، لا تستعملي سدادة لولبية ، بل شيئاً يسهل على طفلك نزعه ) .



35_ اللعبة البعيدة

مكان اللعب : أثناء تناول الطعام .

عندما يكون طفلك جالساً في كرسيه إلى مائدة الطعام ، ضعي لعبة بعيدة عنه ، وأعطيه ملعقة خشبية أو أي غرض آخر يطال بواسطته اللعبة . شجعيه عند الحاجة وعلمية مرات عدة , بينما تغيرين اللعبة كل مرة . كلما نجح بمحاولة ، عبري له عن فرحك بالتصفيق والتهنئة .



36_ في الصيد

مكان اللعب : في المنزل ، وأثناء تناول الطعام .

إنها لعبة تشبه اللعبة البعيدة . عندما يكون طفلك جالساً في كرسيه ، ضعي بعيداً عنه وسادة صغيرة تكونين قد ربطت أحد طرفيها بخيط طويل ، اجعلي طفلك يرى ، أنه إذا سحب الخيط ،يمكنه أن يقرب الوسادة منه . ثم أبعدي الوسادة عن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وضعي عليها لعبة ما . اجعلي الخيط في متناول يده ، وشجعيه على " اصطياد " لعبته عن طريق سحب الخيط ليقرب الوسادة منه .

انتظروا المزيد

يتبع ......

علبة المفاجآت

مكان اللعب : في المنزل ، في الحمام ، وأثناء تناول الطعام .

دعي طفلك يرى إحدى لعبه ، ثم أمام عينيه ضعي هذه اللعبة في علبة بلاستيكية واقفلي غطاءها ( استعملي علبة حفظ الأطعمة لسهولة فتحها ) . ضعي العلبة أمام طفلك واطلبي منه البحث عن لعبته . في المرحلة الثانية ، يمكنك تعقيد اللعبة :

_ إما بوضع العلبة التي تحتوي اللعبة في علبة أكبر منها تقفليها بدورها .

_ إما بعدم وضع اللعبة في العلبة ، وإنما تحت منشفة قربها . في هذه الحالة , على الطفل أن يفهم أن العلبة لا تحتوي شيئاً الآن .



38_ لعبة الأزواج

مكان اللعب : في الحمام .

ألبسي طفلك جارباً زاهي اللون , أحمر أو أزرق مثلاً ، ثم أعرضي عليه جاربين ، أحدهما بلون الذي يلبسه والآخر بلون مختلف . اطلبي منه أن يختار الذي يجب أن يلبسه . استغلي الفرصة لتعلميه أسماء الألوان وأنت تشيرين بإصبعك إلى الجاربين المختلفين وتلفظين اسم كل لون بوضوح .



جولة في المنزل

مكان اللعب : في المنزل .

قومي بجولة في المنزل مع طفلك واجعليه يؤدي كل مرة حركات بسيطة تنمي قدرته على القيام بحركات دقيقة : يشعل النور ويطفئه ، يحاول فتح نافذة ، يفتح حنفية المياه ويقفلها , يفتح باب البراد ، إلخ . . . ارسمي " طريقاً " تسيرين معه بانتظام كل ليلة أو كل صباح : يحب الأطفال في هذا العمر ، النظام والترتيب . وبهذه الطريقة يمكنك أن تلمسي التقدم الذي يحققه .



40_ النفق

مكان اللعب : في المنزل ، وأثناء تناول الطعام .

أحضري أنبوباً من الكرتون كالذي تجدينه وسط لفة محارم الورق في المطبخ . ضعي شيئاً ما بداخله , أمام أنظار طفلك ( مثل حبة سكاكر أو لعبة صغيرة ) . أدفعي هذا الغرض بواسطة ملعقة خشبية ليخرج من الجهة المقابلة . كرري هذه الحركة بضع مرات ، ثم أعيدي الغرض إلى داخل الأنبوب وأعطي الملعقة لطفلك . علميه كيف يفعل ذلك ، ثم دعيه يكرر هذه العملة وحده .



41_ أرسم نفسك بنفسك

مكان اللعب : في المنزل .

مددي طفلك على شرشف ورقي أو ورقة كبيرة . ارسمي بواسطة قلم رصاص أو قلم تلوين عريض ، حدود جسمه , ثم ثبتي الصورة على الجدار واقترحي على طفلك أن يلون رسمه بلون الثياب التي يرتديها . اقترحي عليه أيضاً أن يرسم عينيه ، وفمه , وشعره إلخ . . . هذه اللعبة تساعد طفلك على معرفة جسمه وهويته .



42_ الحواجز

مكان اللعب : في المنزل ، وأثناء النزهة .

يمكنك أن تحضري في غرفة طفلك طريقاً مزروعة بالحواجز , بواسطة كرسيين أو أكثر مقلوبين , وغطاء أو وسادة ملفوفة , وسلة غسيل فارغة وكرتون كبيرة .

ارسمي هذه الطريقة واحرصي على أن يكون ما تضعينه فيها ثابتاً , وعلى أن تغطي الجوانب الحادة والزوايا التي يمكن أن تجرحه . ثم دعية يسير .





يتبع ......
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toto666.yoo7.com
$$صمت الشموخ$$
المديره العامة
المديره العامة
$$صمت الشموخ$$


رقم العضويه : 1
عدد مشآرڪآتي : 3861
نقـاآطيـ : 56956
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
مَزِآجِـڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346551291729
ذِڪْرِڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346550549219
MMS : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346553152244
الاوسمه : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Get-5-2011-almlf_com_6ugztobi

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات   طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 3:44 am

الكبير والصغير

مكان اللعب : في المنزل ، في الحمام ، وأثناء تناول الطعام .

ضعي على طاولة ، أزواجاً مختلفة من الأغراض ( كوبين , كتابين ، ملعقتين ، . . . ) وليكن أحد الزوجين أكبر من الآخر . اشرحي لطفلك معنى كلمة " كبير " وكلمة " صغير " ثم اطلبي منه أن يضع الأغراض الصغيرة معاً والكبيرة معاً . في مرحلة ثانية يمكنك أن تزيدي تعقيد اللعبة , بزيادة عدد الأزواج أو بعرض ثلاثة أغراض عوض عن غرضين في كل مرة .



44_ الصور المركبة " بزل "

مكان اللعب : في المنزل .

تحضير هذه اللعبة ليس معقداً : اختاري صورة في مجلة وقصيها إلى ثلاثة أقسام بواسطة مقص . علمي طفلك كيف يعيد جمع هذه الصورة ، ثم دعيه يقوم بذلك وحده . عندما يعتاد على هذه الصورة , قصي صورة أخرى إلى ثلاثة أقسام أيضاً , ولكن بأشكال مختلفة عن الصورة الأولى . بعد فترة قصيرة يمكنك الانتقال إلى تقسيم الصورة إلى أربعة أقسام .



45_ الفرز والتصنيف

مكان اللعب : في المنزل .

ضعي على طاولة , عشرة أعواد ثقاب والعدد نفسه من النقود المعدنية الصغيرة ( لكن يمكن أن تضعي أيضاً حبات معكرونة أو أرز , أو زبيب ) . اخلطي كل ما وضعته واقترحي على طفلك أن يفرزها , فيضع أعواد الثقاب وحدها والقطع النقدية وحدها . احذري فلا تدعي طفلك يغيب عن نظرك , فقد يضع شيئاً في فمه ! يمكنك أن تستعملي الشوك والملاعق والسكاكين وتطلبي من طفلك أن يفرز الأغراض المتشابهة . ثم اقترحي عليه أن يجعلها في ثلاث كومات : كومة من الشوك وأخرى من السكاكين وثالثة من الملاعق . وهنا أيضاً يجب أن تكوني حاضرة لتفادي وقوع أي حادث ! يمكنك لاحقاً أن تستعملي قطع تركيب ذات حجم واحد ولكن بألوان مختلفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toto666.yoo7.com
$$صمت الشموخ$$
المديره العامة
المديره العامة
$$صمت الشموخ$$


رقم العضويه : 1
عدد مشآرڪآتي : 3861
نقـاآطيـ : 56956
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
مَزِآجِـڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346551291729
ذِڪْرِڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346550549219
MMS : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346553152244
الاوسمه : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Get-5-2011-almlf_com_6ugztobi

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات   طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 3:44 am

لعبة التذوق

مكان اللعب : في المنزل , وأثناء تناول الطعام .

اعصبي عيني الطفل وضعي في فمه بواسطة ملعقة : كمية صغيرة من الطعام المتنوع ( بطاطس أو جزر ، سبانخ ، مربى ، لبن ، حلوى الفاكهة ، موز مهروس ..... إلخ ) . على طفلك أن يميز طعم كل طبق . يمكنك لاحقاً أن تعقدي اللعبة , فتجعلين طفلك يشم رائحة الطعام قبل أن يأكله . زيادة في التعقيد يمكنك أن تستعملي مربيات بنكهات متنوعة ، أو خضار مسلوقة فقط ... من المهم أن تجعلي الطفل يعطي رأيه بطعم كل نوع , لمساعدته على التعبير عن إحساساته وعلى إدراك الاختلاف بينها .


47_ الميزان

مكان اللعب : في المنزل , وأثناء تناول الرحلة .

أعطي طفلك أغراضاً مختلفة ، انما متماثلة الحجم تقريباً , الغرض تلو الآخر ( حصاة ، قطعة قطن ، ملعقة معدنية ، قطعة خبز ، بطارية صغيرة ، كرة مطاطية أو بلاستيكية ..... إلخ ) . اجعليه ينتبه إلى الفرق في الوزن بين غرض وآخر ثم أطلبي منه أن يضع الأغراض التي يتقارب وزنها معاً .


48_ فقاعات الصابون

مكان اللعب : في المنزل , وأثناء تناول الطعام .

إنها لعبة بسيطة جداً لكننا لا نفكر بها كثيراً ! إملأي وعاء صغيراً بالماء وأضيفي قليلاً من سائل الجلي . حركي المزيج وغطسي يدك فيه بهدوء . شكلي دائرة بواسطة الإبهام والسبابة وانفخي بخفة . تتشكل فقاعة , إذا أقفلت إصبعيك بسرعة تطير ( إذا لم تنجح هذه الطريقة , استعملي قشة أو شريط معدني رفيعاً تلوين طرفه بشكل دائرة قطرها سنتمترين أو ثلاثة ) .

بعد لحظات من التأمل بإعجاب سيحاول طفلك الإمساك بالفقاعات , ثم تبديدها . إذا كنت في فصل الشتاء والبرد شديد في الخارج قد ترين الفقاعات تتجمد .


49_ مدير المحطة

مكان اللعب : في المنزل , وأثناء تناول الطعام .

تسمح هذه اللعبة لطفلك بأن يدرك مفهوم السرعة . ارسمي على الأرض أو حددي عليها نقطة انطلاق ونقطة وصول . يلعب طفلك دور " القطار " : يقف عند خط انطلاق ويتوجه إلى خط وصول . ثم يروح ويجيء بين النقطتين وهو يتبع تعليماتك : " سر ببطء " , " أسرع قليلاً " ، " أسرع أكثر " ...... إلخ . إذا أخطأ طفلك صححي خطأه وعلميه كيف تكون السرعات المختلفة , بتمثيلها أمامه .


يتبع
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toto666.yoo7.com
$$صمت الشموخ$$
المديره العامة
المديره العامة
$$صمت الشموخ$$


رقم العضويه : 1
عدد مشآرڪآتي : 3861
نقـاآطيـ : 56956
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
مَزِآجِـڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346551291729
ذِڪْرِڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346550549219
MMS : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346553152244
الاوسمه : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Get-5-2011-almlf_com_6ugztobi

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات   طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 3:45 am

الطفل من عمر السنتين إلى الثلاث سنوات



تتطور قدرة الطفل بشكل كبير خلال هذه الستة ، على الصعيد الفكري والاجتماعي والانفعالي .

سيدرك أنه إنسان صغير مستقل بذاته ويكتشف نفسه , لكنه يواجه بعض الصعوبات . يعترض الطفل كثيراً في هذه المرحلة , فهو يدرك أن يعرف الحدود التي يستطيع بلوغها كما يريد أن يفرض إرادته . لكنه مع مرور الوقت وبالكثير من الصبر , يتقدم ببطء ليكتسب قدرة السيطرة على انفعالاته فتقل نوبات غضبه .

ماذا تفعلين بانتظار ذلك ؟؟ تصرفي معه بحزم ولكن بلطف . اظهري له الحنان وشجعيه دائماً . دعيه ينجز بعض الأمور بنفسه إذا كان ذلك ممكناً . عبري له عن الفخر به لأنه يصبح شاباً كبيراً .
أعطيه بعض الحرية في اكتشافاته , مع حمايته من الأخطار التي لا يدركها بعد . وفري له الإحساس بالأمان عن طريق المحافظة على نمط معين في الحياة اليومية . أوجدي له روتيناً خاصاً به .

عندما يكتسب الطفل بعض الاستقلالية ويبدأ بالمطالبة بها , يحين الوقت لتعليمه كيفية العناية بجسمه ثم لتركه يفعل ذلك بنفسه .

يصبح قادراً خلال هذه السنة على تنظيف أسنانه ويديه ثم كامل جسمه , تحت إشراف أحد الكبار . يستطيع أن ينزع ملابسه ويلبسها إذا سهلنا له الأمر .

يحاول أن يتشبه بالكبار فيشارك سعيداً بترتيب ألعابه , والأعمال المنزلية وتصليح الأشياء المحطمة وكل اهتمامات الكبار المنزلية . لكنه يحتاج أيضاً لبعض الوقت ليلعب وحده ويبتدع قصصاً وهمية .

إذا كانت مشية الطفل وحركته لا تزال غير ثابتة , فسوف تتحسن كثيراً بفعل التمرين الدائم . يحب الطفل القفز والتسلق والانزلاق والركض . تؤمن الكرة تمريناً ممتازاً لليدين ( بفعل حركتي الرمي والالتقاط ) وللقدمين . لكن يصعب على الولد التقاط الكرة لأن ذلك يتطلب تناسقاً جيداً بين حركة العين واليد معاً . بالمقابل تشكل هذه السنة الوقت المثالي لتعلم ركوب الدراجة الثلاثية العجلات .
تصبح يدا الطفل أكثر مهارة فيستطيع القيام بألعاب كثيرة تؤدي إلى تمرين قدراته . ما أن يمسك القلم بطريقة صحيحة , حتى يعمد الطفل إلى الرسم ويحسن خطوطه بسرعة . لتشجيعه على ذلك , يمكنك أن تقترحي عليه تحضير هديا صغيرة لمن يحبهم , فتعطينه مواد وأدوات مختلفة ليستعملها ( مقص , مادة لاصقة , ألوان .... إلخ ) . وتطلبين منه أن ينجز أشياء مبتكرة , كأن يصنع عقداً من اللؤلؤ المزيف أو حبات المعكرونة , أو يرسم على زجاج النافدة بلوح صابون مبلل ثم يساعد على شطفها أو يلصق على الزجاج صوراً ... كل ذلك من باب اللعب لكنه يتعلم الكثير بهذه الطريقة .

يستمر النمو الفكري بالتأكيد أيضاً . تنمو عند الطفل القدرة على المثابرة والتركيز . يستطيع الاستمرار طويلاً بعمل واحد ويتقدم كثيراً في المجالات التي تهمه . مفهوم الكمية لا يزال مبهماً بالنسبة إليه : لا يعرف سوى " واحد " و " كثير " , ثم تظهر كلمة " اثنين " . لكن أهم ما يطبع هذه المرحلة على صعيد فهم الأشياء , هو القدرة على التمييز بين الأشياء , وتصنيفها حسب شكلها ولونها . يستطيع الطفل أن يميز المربعات من الدوائر وأن يصنفها . كذلك يميز الألوان ( الأغراض الزرقاء معاً والحمراء معاً ) كما يتعلم أن يسميها أيضاً .

أهم الوظائف الفكرية التي تتطور في هذه السنة هي طبعاً القدرة على الكلام . في بداية السنة تقتصر جمل الطفل على كلمتين أو ثلاث , وغالباً ما تكون مبهمة بالنسبة للذين لا عهد لهم بالأطفال .

لكن الطفل يتقدم بسرعة , في بداية السنة الثالثة يبدأ بطرح الأسئلة التي لا تعد ولا تحصى . من الضروري جداً أن نرد على هذه الأسئلة لأنه يجب المحافظة على فضول الطفل لما له من إيجابيات . تساهم الأجوبة الصادقة ليس فقط في تطوير معارف الطفل بل أيضاً في تأمين استقراره العاطفي فيشعر في قرارة نفسه أن أمه وأباه بقربه , يهتمان به , يفهمان الدنيا ويشرحانها له .
بانتظار تلك المرحلة غالباً ما يسمع الأهل العبارات التالية : " لا " و " هذا لي " و " أنا وحدي " .... إلخ . لا يقصد الطفل الرفض فعلاً في كل الحالات ، بل يسعى من خلال هذا إلى إثبات وجوده ، ويجب أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار .

عندما يتكلم الطفل عن شيء يراه , نستطيع تكرار حديثه مع إضافة بعض التفاصيل ، مثال على ذلك إذا قال : " ذهبت الكرة " أضيفي : " نعم , أترى ؟؟ تدحرجت كرتك الصغيرة تحت الكنبة . تمدد على الأرض لتبحث عنها " . المطلوب هو أغناء مفردات الطفل بمعان جديدة , وصفات متنوعة , وبكلمات تدل على الوقت أو المكان ( البارحة , في هذه الأثناء , بعد قليل , إلى جانب , تحت , في الوسط ، ..... إلخ ) .

يحب الطفل الكتب ويصبح قادراً على قلب الصفحات , أستغلي ذلك وأعطيه كتباً أو اقرئي له قصصاً . تصفحا معاً كتباً مصورة أو تلك التي تعتمد على الترتيب الأبجدي في الصور : إنها طريقة مسلية لتعليم المفردات . لا تكتفي بأن تقولي له : " أنظر إلى الهرة " بل أضيفي قليلاً : " أنظر إلى الهرة الرمادية ، بعقدها الجميل حول عنقها " . الأغاني القصيرة والقصائد والقصص المسجلة تساعد كثيراً .

أخيراً , في مجال الكلام والتطور الفكري , يبدأ الطفل ، مع اقترابه من السنة الثالثة ، بفهم بعض القواعد والامتداد الزمني للأحداث . يسمح له ذلك بفهم الألعاب التي تتطلب أن يلعب كل شخص بدورة وفقاً لقاعدة تسري على الجميع . كما يساعده ذلك على تحديد موقعه من الزمن , من خلال تلك المعالم الأولى التي تشكلها الأوقات المختلفة من النهار ، والأيام التي تشكل أسبوعاً .

لا يجب أن يغيب عنا أن الطفل لا يتعلم بعقله فقط بل بحواسه . من الخطر جداً أن نركز على طريقة فهم فكرية بحث ، على حساب الحواس الأخرى . إذا تعلم الطفل استعمال حواسه الخمس لا يستفيد فقط على صعيد التعلم والاكتساب , بل يجد في ذلك متعة كبيرة أيضاً . في البداية ينبغي لفت انتباه الطفل إلى الأشياء التي لم يراها أو لم يسمعها لأنه لم يكن ينتبه لوجودها : تغريد العصفور , صوت طائرة تمر في الجو ، بيت النمل ، ......... إلخ إذا أظهرنا بعض الحماس يمكن أن نثير اهتمام الطفل بكل ما يحيط به ، سوء كان عادياً أو غير اعتيادي , مثل منظر مدينته في الليل أو شكل المطر المتساقط . عندما يبدأ الطفل بالتنبه للتفاصيل , والروائح ، والأصوات وملمس الأشياء , يفتح باب اكتشافات كثيرة ممكنة , وعندها تبدأ ولادة الفكر العلمي .

يصبح الطفل في هذه السنة الثالثة أكثر قدرة على اللعب مع أطفال آخرين وتتطور قابليته الاجتماعية كثيراً . يستطيع , عندما يبلغ السنتين والنصف ، أن ينظم ألعاباً بسيطة مع رفيقين أو ثلاثة ، يريدون بدورهم أن يقرروا قواعد اللعبة بأنفسهم , الأمر الذي يفسد الشراكة بسرعة . وبما أنه غير قادر على أن يضع نفسه مكان الآخر لتقدير وضعه , تبقي العلاقة بينه وبين أصدقائه صعبه أحياناً . لكن من جهة أخرى تبدأ في هذا السن روابط صداقة حقيقية وقوية ، قد تدوم وقتاً طويلاً .

يقوم الطفل ، وحيداً أو ضمن مجموعة ، في هذه السنة والتي تليها , بألعاب تعتمد على الخيال والتقليد ، وتتحسن بشكل مطرد . يبتكر أحياناً قصصاً خيالية ، وشخصيات ورفاق وهميين . وأحياناً أخرى يقلد الحقيقة ويدعي أنه رجل إطفاء , أو راعي بقر , أو راقصة أو أم لها عائلة كبيرة , وهو يفعل ذلك باقتناع مدهش .


يتبع ........
</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toto666.yoo7.com
$$صمت الشموخ$$
المديره العامة
المديره العامة
$$صمت الشموخ$$


رقم العضويه : 1
عدد مشآرڪآتي : 3861
نقـاآطيـ : 56956
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
مَزِآجِـڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346551291729
ذِڪْرِڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346550549219
MMS : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346553152244
الاوسمه : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Get-5-2011-almlf_com_6ugztobi

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات   طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 3:45 am

السفينة تحترق

مكان اللعب : في المنزل ، وفي أثناء الرحلة .

تقومين بهذه اللعبة مع طفلك على سرير منخفض أو على سجادة أو حتى على منشفة كبيرة تفرشينها على الأرض ، وتفترضين أنها السفينة . يجلس الطفل على المنشفة . وعندما تصرخين " السفينة تحترق " ! يجب أن يقفز الطفل إلى البحر ، أي إلى خارج المنشفة أو السجادة أو السرير ... ثم تصرخين " انتهى الأمر " ! أو " ستغرق " ! وعند هذه الإشارة يعود بأسرع ما يمكن إلى السفينة وهكذا ... يمكنك طبعاً أن تزيدي من صعوبة اللعبة ، بأن تسرعي الأوامر أو أن تكرريها أكثر من مرة , فتتعقد اللعبة لأن طفلك تجنب الخطأ .



51_ سباق الألوان

مكان اللعب : في المنزل ، وفي أثناء الرحلة ، وفي الأماكن العامة .

تسمين لوناً ما وتبدئين العد بصوت مرتفع ، حتى الثلاثين مثلاً في هذه الأثناء ، على الطفل أن يبحث عن غرض باللون الذي حددته ويحضره لك ، قبل أن تنهي العد . يمكن تعقيد اللعبة باختصار مدة البحث , أو بطلب غرضين بلونين لا بلون واحد فقط .

يعجز الطفل غالباً عن إحضار الغرض فيأتي ليأخذك ويدلك عليه .



52_ وجدته

مكان اللعب : في المنزل

خذي غرضاً ذا حجم صغير نسبياً ( مثل ساعة يد ، أو وسدادة زجاجة ، أو أحد أغراض الزينة إلخ ... ) , ودعي طفلك يراه . ثم أخرجي الطفل من الغرفة ، وضعي الغرض في مكان مخفي ولكن لا تخفيه كلياً عن العيون . ثم أدخلي طفلك ليقف في وسط الغرفة ويبحث عن الغرض بعينه فقط , من دون أن يتحرك . بينما يبحث هو تعدين انت بصوت مرتفع .ما أن يجد الطفل الغرض حتى يقول " وجدته " ! ويريك إياه . ثم تبدأان من جديد فتتبادلان الأدوار أو تغيرين الغرض , ويحاول الطفل أن يجده بوقت أسرع .



53_ البهلوان الصغير

مكان اللعب : في المنزل ، وفي أثناء الرحلة

خذي حبلاً طويلاً ومدديه على الأرض بشكل دوائر ومنعطفات . ثم أطلبي من طفلك أن يمشي على الحبل , كما لو كان بهلوانا , من دون أن يقع أو تلمس يديه الأرض ( سيكون من الأسهل أن يمشي حفي القدمين أو بجاربين فقط ) . أحرصي على أن تهللي لنجاحه فبل أن تقترحي عليه تعقيد اللعبة , بالتوقف على الحبل للقيام بحركة ما ( كأن يقف على ساق واحدة ، أو أن يستدير ليعود أدراجه إلخ ... ) يمكنك أيضاً أن تقترحي عليه السير وهو يضع على رأسه كتاباً أو كتابين بتوازن تام .

يمكنك أن تقترحي هذه اللعبة على صغيرك بعد أن تنتهي من استعمال المكنسة الكهربائية , إذ تحولين الشريط ( المفصول عن الكهرباء ) إلى حبل لصغيرك , الذي يحاول المحافظة على التوازن .




54_ لم أر شيئاً . لم آخذ شيئاً

مكان اللعب : في المنزل ، في أثناء الرحلة ، وفي الأماكن العامة

أديري ظهرك لطفلك الذي يستغل ذلك للقيام بكل حركات التهريج الممكنة : يقفز أو يقوم بحركات إيمائية إلخ ... لكن ما أن تستديري , يجب أن يتوقف ويبقى جامداً تماماً . في البداية حذريه قبل أن تستديري بالسعال أو ببعض الكلمات ؛ لكن بعد ذلك استديري بدون سابق إنذار , فتجبرين طفلك على انتظار حركاتك بانتباه كبير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toto666.yoo7.com
$$صمت الشموخ$$
المديره العامة
المديره العامة
$$صمت الشموخ$$


رقم العضويه : 1
عدد مشآرڪآتي : 3861
نقـاآطيـ : 56956
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
مَزِآجِـڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346551291729
ذِڪْرِڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346550549219
MMS : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346553152244
الاوسمه : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Get-5-2011-almlf_com_6ugztobi

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات   طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 3:47 am

الأوامر

مكان اللعب : في المنزل ، أثناء الرحلة .

إنها لعبة تقوي الذاكرة والمفردات . اطلبي من طفلك أن ينفذ طلباً سهلاً . مثلاً ( أذهب والمس طاولة الصالون ثم عد إلى هنا ) . بعد أن يفعل ذلك اطلبي منه القيام بعملين بدلاً من واحد : ( أذهب واقرع باب غرفتك ثم احضر لي معلقة ) . بعد ذلك أعطيه ثلاثة توجيهات بدلاً من اثنين وهكذا ... فائدة هذه اللعبة هي أن يحافظ الطفل على عدة توجيهات وينفذها كما يجب بالترتيب المطلوب .



56_ السيد فلان مريض

مكان اللعب : في المنزل ، أثناء الرحلة ، في الأماكن العامة .

أعطي لطفلك الجملة التقليدية : ( السيد فلان مريض ) . لقد " جرح ... " ، وتسمين أحد أعضاء الجسم ، الأذن ، المرفق ، الفم أو غيرها . وفي كل مرة ، على الطفل أن يشير على جسمه إلى الجزء الذي سميته .



57_ كرة السلة في الغرفة

مكان اللعب : في المنزل

يكفيك للقيام بهذه اللعبة ، أن تتوفر لديك سلة مهملات أو سلة عادية ، وصحيفة قديمه . لفي بعض ورق الصحف على شكل كرة وضعي السلة على طاولة صغيرة أو كرسي ( بعيداً عن أي غرض يمكن كسره ، فلا أحد يعلم ما قد يحدث ) . تقتضي اللعبة أن يرمي كل بدورة الكرة في السلة , مع زيادة المسافة الفاصلة مرة بعد مرة .



58_ ملاحقة الصوت

مكان اللعب : في المنزل ، أثناء رحلة .

أسمعي طفلك رنين جرس صغير أو صوت قرع سكين على كوب . ثم اعصبي عينيه . عليه أن يتابع , من مكان إلى آخر وعيناه معصوبتان , صوت الجرس الذي تحركينه لترشدي طفلك تارة من أمامه وتارة إلى يساره أو يمينه أو خلفه ... يمكنك أن تكافئية بحلوى عندما يصل إلى الهدف .



59_ ملاحقة الانفعالات

مكان اللعب : في المنزل ، في السيارة

أعطي طفلك مجلة تحتوي عداداً من صور الناس . اطلبي من طفلك أن يجد بين الصور ، شخص واحد سعيد أ وأخرى لشخص متعب أو غاضب أو مندهش , إلخ ... كلما اختار صورة ، ناقشي معه سبب اختاره هذا . واستغلي اللعبة لتذكري المواقف التي يشعر فيها , هو نفسه , بأحد هذه الانفعالات .

- ا لرسم بالإصبع


مكان اللعب : إثناء الرحلة ، في الأماكن العامة .

ارسمي باصبعك على ظهر أو بطن طفلك . عليه أن يحزر ماذا رسمت . هذه اللعبة ليست سهلة ( فحاولي ألا تدغدغيه ! ) . حاولي أن تختاري أشكالاً بسيطة : رأس عليه قبعة ، فيل مع خرطوم طويل ، أم أربع وأربعين . . .



66_ وحش الليل


مكان اللعب : في المنزل

اجعلي غرفة طفلك معتمة أو اعصبي له عينه . ثم خذي إحدى ألعابه واتركيه يتحسسها بأطراف أصابعه . لكي تصبح العملية أكثر صعوبة مرريها فقط على ظهر يده أو خده . على الطفل أن يتعرف على هذه اللعبة .



67_ المرآة


مكان اللعب : في المنزل

اركعي أمام طفلك حتى تصبحي بطولة . تقوم اللعبة على أن يكرر الطفل ، مثل مرآة ، كل الحركات التي ستقومين بها أمامه ، محاولاً أن يكون سريعاً وأميناً . يمكنك أن تتحكمي بصعوبة هذه اللعبة ، فتبدأين بحركات بسيطة ثم تزيدينها تدريجياً سرعة وتعقيداً .



68_ صيد الكنوز


مكان اللعب : أثناء الرحلة

يمكن القيام بهذه اللعبة أثناء النزهة في حديقة أو على شاطي البحر . تطلبين من طفلك أن يحضر لك أربع أغراض محددة قليلاً أو غير محددة ، مثلاً : غرض مستدير ، وغرض أصفر اللون ، وآخر شائك , وأخر شيء يمكنه أن يطفو على الماء .

على الطفل أن يحفظ لائحة الأغراض المطلوبة ثم يذهب بحثاً عنها . عندما يحضرها كلها , تعطينه لائحة أخرى .

قد يقول بعض الأولاد إنه ( وهم على حق ) إنه من الممكن أن يجمع أحد الأغراض عدة صفات . أنت تقررين إذا كانت حجته مقبولة أو لا .



69_ كلمة مكان أخرى


مكان اللعب : في المنزل ، أثناء الرحلة ، في السيارة ، وفي الأماكن العامة .

تصابين فجأة بمرض غريب ، فتبدأين بالخلط بين الكلمات ، فتقولين " سأضع الطاحون على الطاولة " ، " على رأسي بقعة " ، " سأشعل الدور " . على طفلك أن يصحح كلامك ويقترح الكلمة المناسبة . بعد مرور وقت قصير يمكنكما تبادل الأدوار .



70_ الغرض الغامض


مكان اللعب : في المنزل

يغمض طفلك عينيه وتختارين غرضاً مألوفاً بالنسبة له وتضعينه تحت فوطة . يجب أن يحزر الطفل ما هو الغرض ، أولاً بواسطة النظر فقط وإذا لم يتعرف عليه فبواسطة اللمس فوق الفوطة ثم نكرر اللعبة مع استعمال غرض آخر .

لا تترددي في وضع الغرض بطريقة غير معهودة . منحنياً أو مقلوباً ، فتصبح اللعبة أكثر صعوبة وبالتالي أكثر فائدة .



71_ الأغنية الناقصة


مكان اللعب : في المنزل ، أثناء الرحلة ، وفي السيارة

لا بد أن طفلك يعرف أغنيتين أو ثلاث تغنيها له دائماً . إبدأي بإنشاد إحداها ثم توقفي من وقت لآخر في وسط جملة . يجب أن يكمل الطفل الجملة كما يذكرها .



72_ الرسم الغامض


مكان اللعب : في المنزل

ارسمي بدون أن يراك طفلك ، رسماً بسيطاً على ورقة كبيرة ، أو اختاري صورة من مجلة . ثم غطي الرسم واطلبي منه أن يتكهن أي رسم هذا . إذا لم يتوصل إلى ذلك , أريه جزاءً آخر , وهكذا حتى يجد الجواب .



73_ صيد الكلمة


مكان اللعب : أثناء الرحلة ، في المنزل ، في السيارة ، وفي الأماكن العامة .

اختاري بالاتفاق مع طفلك ، كلمة بسيطة تستعمل غالباً ، ليتنبه لها . ثم تبدأين حديثاً أو قصة ( يمكنك أن تتكلمي عن نهارك ) . كلما سمع طفلك الكلمة المتفق عليها , يجب أن يصفق أو يرفع إصبعه ، أو يقوم بأي حركة أخرى . . . يمكنك طبعاً أن تنصبي له فخاً ، فتوهمينه أنك تلفظين كلمة أخرى تبدأ بالأحرف نفسها .



74_ البرج المستحيل


مكان اللعب : في المنزل

اجمعي أكبر عدد من الألعاب والأغراض التي تكثر طبعاً في غرفة طفلك أو في غرفة ألعابه : سيارة صغيرة ، مكعبات ، أواني مطبخيه للدمى إلخ . . . أجمعيها في كومتين , واحدة لك والأخرى لطفلك . هدف اللعبة هو بناء برج ، بتكديس هذه الأغراض الواحد فوق الآخر . يشكل هذا البناء تحدياً لقوانين التوازن . إذا وقع برج أحدكما خسر . . . فتعاودان البناء من جديد , في محاولة لبناء أعلى برج .



75_ تعرف إلى الصوت


مكان اللعب : في المنزل

يجلس الطفل على كرسي وظهره إليك . أصدري أصواتاً غريبة بواسطة أشياء مختلفة ( مقص تفتحينه وتطبقينه ، ورقة تجعدينها ، شريط لاصق تنزعينه من بكرته . . . ) . يجب أن يحاول الطفل التعرف إلى الأصوات . استعملي كل ما يمكن أن يوفره محيطك ؛ أما هو فعليه أن يكون متنيهاً ودقيقاً .


الطفل
من سن الثلاث إلى أربع سنوات





عندما يبلغ طفلك سنته الثالثة يصبح شخصاً صغيراً حقيقياً ، له ماضيه ومعارفه وتجاربه . يطرح سيلاً من الأسئلة عن كل ما يحيط به ، حتى لو كان مجمل اهتماماته لا يزال يرتكز على نفسه . غالباً ما يقال إن السنة الرابعة سنة سحرية ؛ حيث يصبح الطفل ظريفاً جداً وذا خيال مبدع ، فلا يعود يشبه أبداً ذلك الطفل المشاكس الذي كان منذ بضعة أشهر فقط .

وإن كان لا يتفهم الأمور بشكل جيد بعد ، إلا انه يبدأ بتعلم الصبر ، والسيطرة على غضبه واندفاعاته العدائية .

تسمى هذه المرحلة أيضاً " مرحلة العقل الأولى " : يكتسب الطفل ثقة بنفسه وتصبح تصرفاته متوقعة وأقل تناقضاً . يجد متعة في الحكم على الأشياء ويحب أن يعطى حق الاحتيار بين أمرين . يبذل جهداً ليطيع أوامر والديه ويظهر قلقاً على نوعية أدائه فيسأل غالباً : " هل هكذا جيد ؟ " . يسهل هذا التوازن العام ، الحدث الكبير في هذه السنة ، وهو الدخول إلى صف الروضة الأولى في المدرسة . يتحكم الطفل في هذا السن بجسمه ويصبح مستعداً لسباق الحواجز ( التي يتفاداها بمهارة حتى لو كان منطلقاً بأقصى سرعة ! ) . يستطيع أن يحافظ على توازنه وهو يقف على ساق واحدة ، ويمشي إلى الخلف ويتسلق السلالم وهو يرفع كل ساق بدورها . كما يمكنه حين يركض أن ينطلق ويقف بسرعة وينعطف فجأة . يحب أن يقود الدراجة ذات العجلات الثلاث ، ويتسلق الأنفاق الخاصة بالأطفال ويتزحلق ويتأرجح . يحب أيضاً أن يخربش ويرسم ويلون ويلصق الصور ، فقد أصبح يستخدم يديه بطريقة أكثر براعة .

يتكلم معظم الأطفال بشكل جيد في هذه السن حتى لو كانت قواعد اللغة لا تزال ملتبسة عليهم . يستخدمون صيغة الجمع والضمائر والنفي والأفعال . وفي أواخر السنة يكونون قد اكتسبوا ألف كلمة تقريباً . يتقدمون كثيراً على صعيدي التعبير واستخدام زمن الماضي والمستقبل . تفتنهم القوافي التي لا معنى لها واللعب على الكلام كما يعشقون القصص القصيرة . يتكلمون وحدهم ويغنون بطيبة خاطر . يتحول الكلام إلى وسيلة مميزة للتواصل بين الأولاد أنفسهم ، فيتحسن أداءهم الاجتماعي . يصبحون أكثر قدرة على التواصل والمشاركة .

غالباً ما يعرف الولد أن يعد حتى العشرة لكنه لا يزال عاجزاً عن تعداد ثلاثة أو أربعة أغراض . يستطيع أن يميز بين الصغير والمتوسط والكبير فيتمكن بالتالي من المقارنة بين غرضين . يفهم الأضداد ويحب أن يلعب لعبتها : الساخن والبارد ، فوق وتحت ، بسرعة وببطء إلخ . . . يدل كل ذلك على تقدم الطفل تقدماً ملحوظاً على صعيد النمو الفكري .

يصبح فهمه للوقت أكثر دقة كذلك ، فيميز بين أوقات النهار : الصباح والظهر والعصر والمساء ، وبين أيام الأسبوع إذا ما كان في المدرسة أو في البيت .

بعد أن أصبح الطفل أكثر صبراً وانتباهاً , يمكنه أن يهتم بألعاب متنوعة أكثر تعقيداً من السابق . تزداد قدرته على التركيز ويمكنه أن يستمر طوال ساعة أو ساعتين في اللعبة نفسها . لكن أكثر ما يسليه هو " الادعاء " . يختلق صديقاً وهمياً يسند إليه مغامرات لا تحصى ولا تعد . يلعب وحده أو مع رفاقه لعبة الطيب أو العائلة أو البائع . يهوى التنكر ووضع الأقنعة . باختصار ، يحب أن يدعي أنه شخص آخر . من ناحية أخرى يبقى متعلقاً جداً بالألعاب التي يستطيع فيها أن يغمس يديه : مثل ألعاب الماء وألعاب الرمل والمعجون الملون وفقاقيع الصابون ولعبة الحلوى المصنوعة من الوحل أو التلوين بالأصابع . تبقى حاسة اللمس مهمة جداً عند الأطفال في هذا العمر ، وتبقى يده أولى أدواته ، وطريقة مميزة للاستكشاف واكتشاف وتقييم كل تجربة جديدة . إذا أردت أن تنمي هذه الحاسة عند طفلك ، دعيه يلمس كل ما يريده إذا كان ذلك ممكناً . ثمة لعبة مفيدة لهذه الغاية ، وهي أن تطلبي منه التعرف بأصابعه ، وعيناه معصوبتان ، على أشياء مختلفة ، أو أقمشة ذات ملمس مختلف أو أن يتعرف على شخص من يبن المجموعة .

ثمة طريقة جيدة لتشجيع الطفل في هذه السن على تنمية قدراته في كل اتجاهات ذكائه . وهي تقتضي أن تشركيه في ألعاب ستسهل عليه في الوقت المناسب ، تعلم القراءة والمنطق الحسابي .

يستطيع الطفل ابتداء من الآن أن يفهم أهمية ما هو مكتوب : لأنه يرى والديه يطالعان الكتاب بمتعة ، ولأننا نشرح له أن الصحيفة تنشر أوقات عرض برامج الرسوم المتحركة ، وأن كتاب الطبخ يعلم كيفية تحضير الحلوى ، ولأننا نقرأ له الكتب ونصحبه إلى المكتبة ، ونقرأ معه ما كتب على علب البسكويت إلخ . . . لكن يبقى تحسين الكلام وزيادة مفردات الطفل أفضل تحضير للكتابة في هذه السنة . كلما كان الراشد دقيقاً في كلامه كلما حسن الطفل كلامه : يستحسن تسمية الأشياء بأسمائها لا بأسماء الإشارة . من الأفضل أن تقولي قلم حبر _ ريشة _ وتعليقة ثياب على أن تقولي ( هذا الشيء وذلك الغرض ) كما يجب أن تقولي ( أبو الحناء ) بدل عصفور . أما المقدرات الضرورية الأخرى مثل إمكانية التركيز ، الملاحظة ، والتنقل من اليسار إلى اليمين ، فهم التوجيهات الشفهية ، والإصغاء إلخ . . . فستتطور تدريجياً مع مختلف الألعاب التي نقترحها عليكم هنا .

م ن ق و ل









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://toto666.yoo7.com
إكليل الياسمين
مشرفه سابقه
مشرفه سابقه
إكليل الياسمين


رقم العضويه : 92
عدد مشآرڪآتي : 1677
نقـاآطيـ : 54073
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
مَزِآجِـڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346551291729
ذِڪْرِڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346550549946
MMS : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346553152244
الاوسمه : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 081229104805djq6

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات F7f58210

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات   طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 4:38 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‏Σқlẽl ẵlᾧᾀяḋ
مشرفه سابقه
مشرفه سابقه
‏Σқlẽl ẵlᾧᾀяḋ


رقم العضويه : 293
عدد مشآرڪآتي : 9185
نقـاآطيـ : 60023
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
مَزِآجِـڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346551291729
ذِڪْرِڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346550549946
MMS : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346553152244
الاوسمه : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Domain-dbbc4fd771

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات F7f58210

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات   طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Emptyالأحد مارس 27, 2011 5:59 pm

يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فارس البطل
مشرفه سابقه
مشرفه سابقه
ام فارس البطل


رقم العضويه : 228
عدد مشآرڪآتي : 1690
نقـاآطيـ : 52589
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
مَزِآجِـڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346551291729
ذِڪْرِڪْ : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346550549946
MMS : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 1346553152244
الاوسمه : طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات 081229104805djq6

طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات   طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات Emptyالثلاثاء أبريل 05, 2011 7:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة لتنمية ذكاء الطفل.... من عمر يوم واحد إلى عمر 6 سنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تالين  :: منتديآت عالم الاسرة :: آلحيآة آلأسرية :: عآلم آلطفوله-
انتقل الى: